مقالات قد تفيدك


كنت من أكثر الأشخاص الذين يسخرون من العناوين مثل "كيفية القيام بالعصف الذهني للحصول على 100 عنوان للمقالات في 10 دقائق ". وذلك لأن الأفكار العظيمة تستغرق وقتا طويلا و لكنني أفهم الضغط الذي يقع على عاتق قسم التسويق في أي شركة أعمال لتنفيذ استراتيجية محتوى رائعة، فستشعر أنك مجبرٌعلى أن تكون مبدعا. ولكن السرعة لا تتعارض مع الجودة؛ حيث أنه كلما زادت درايتك بالموضوع، ستزيد قدرتك على تحقيق كلاهما في الوقت ذاته. فلا تتوقع أن تخرج بفكرة محتوى عالي الجودة يزيد الوعي بالعلامة التجارية ومصداقيتها و يجذب انتباه العملاء المحتملين ويوسع قاعدة العملاء في جلسة واحدة فحسب. فما يتوجب عليك هو تحقيق المهام التالية التي من شأنها خلق أفكار جديدة وتخزينها و إدارتها :

1. بناء بنك المعلومات

بنك المعلومات هو سلاحك السري في عملية تسويق المحتوى، فهو المكان الذي يمكنك تخزين وتنظيم و تسجيل جميع المعلومات و الأفكار التي تستخرجها من فريقك واضافتها للمحتوى الخاص بك. وتذكر أن كل شخص في فريق العمل لديه بحر من المعلومات والمعارف التي تتعلق بمجال دراسته وعمله، بالإضافة إلى المعلومات الموجودة في حوالي 174 صحيفة يوميا .فهذا يعني ثروة من المعلومات كل يوم ! وهل هناك افضل من استغلال معلومات كل شخص واضافة المناسب منها لبنك معلوماتك ؟!!

في البداية تكون مهمة تطوير بنك المعلومات شاقة ولكن يمكن التغلب على الجانب الصعب منها بالاستعانة بنموذج إدارة المحتوى، حيث يمكنك بسهولة الشروع بملئه بالاقتباسات و المقالات و الردود على الأسئلة التي تتعلق بمنتجك و غيرها من المعلومات التي تساعدك في انشاء مقالاتك، لتصبح مهمة إنشاء المقال مزيج من عمليات البحث و النسخ واللصق و إضافة بعض النصوص .

2.  انشاء قائمة خاصة بأسئلة العميل

يعتبر فريق المبيعات أفضل صديق لمسوق المحتوى، حيث يتفاعل مندوبو المبيعات مع الجمهور المستهدف . فاطلب منهم أن يرسلوا لك الأسئلة الشائعة التي يطرحها الزبائن و العملاء المحتملين ثم اجمع قائمة بالمواضيع المطلوبة ؛ فتلبية حاجات الزبائن سيساعدك على إشراك أكبر عدد من الجمهور المستهدف وكسب ثقتهم و ضمان استمرارية شركتك .

 

3.  خزن وعدل المحتوى الذي لا توافق عليه

إذا كنت تقرأ مقالا ووجدت بعض الثغرات أو النقاط التي لم يتطرق إليها المؤلف فهذه قاعدتك لتكتب مقالا تعارضه فيه، أما إذا وجدت الموضوع مستهلك و مبتذل فعليك أن تتبع منهجا فريدا تدفع إبداعك لكتابة مقال قوي يعتمد على الشغف.

4. فعّل المحتوى القديم بإضافة جديدة أو طريقة تقديم جديدة

أعد النظر إلى المقالات التي نشرتها منذ أشهر أو حتى سنوات. هل تغيرت اتجاهات شركتك ؟ هل طورت الشركة من أسلوبها أو غيرته ؟ إن دمج الأفكار الحديثة بالمحتوى القديم فكرة سديدة لكتابة مقالات جديدة و إلحاقها بروابط المقالات القديمة ليتسنى للقارئ قراءتها و هذا ما يفعله كبار موظفي السيو. حيث أن هذا المنهج يتمحور حول الاستمرار في خلق محتوى جديد وعدم تقييد عملية الإبداع عن طريق انشاء بنك المعلومات و معالجة وجهات النظر القائمة و تخزين الأسئلة الشائعة واحياء المحتوى القديم. فلن تضطر إلى بذل مجهود كبير في إنشاء مقالات جديدة فجميع الموارد تحت تصرفك لإنتاج المحتوى المطلوب.

تم ترجمة المقال بتصرف من هنا

قائمة تدقيق صناعة المحتوى: سبع خطوات للبدأ

يعتبر تطوير المحتوى فنًا فهو أكثر من مجرد موضوع يتم كتابة بعض الكلمات حوله ونشره

2017-09-10

خدمة العملاء في أرقام: مشكلات وحلول

اهتمامك بالعملاء بشكل عام يسمى خدمة العلاء ولكن ما هي خدمة العملاء حقا؟ وكيف يمكنك الوصول إلى أفضل أداء في تقديم الخدمات لعملائك؟

2017-08-01