مقالات قد تفيدك


ستساعدك قوة المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على زيادة عدد جمهورك وقاعدة عملائك بطريقة درامية. ولكن البدء بدون أي خبرة أو بصيرة سابقتين قد يشكل تحديا. فمن المهم أن تفهم أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بدءًا بتحقيق أقصى قدر من الجودة و نهاية بزيادة نقاط الدخول عبر الانترنت.  حيث أن الالتزام بهذه القوانين العشرة سيساعدك على بناء الأساس الذي سيخدم زبائنك، وعلامتك التجارية، والأهم من ذلك حدك الأدنى.

1. قانون الاستماع

يتطلب النجاح باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى المزيد من الاستماع والقليل من التحدث. عليك أن تقرأ محتوى جمهورك المستهدف على الإنترنت وانضم إلى المناقشات لمعرفة ما هو مهم بالنسبة إليهم فعندها فقط يمكنك إنشاء محتوى و محادثات تضيف القيمة لحياتهم بدلا من إحداث الفوضى.

2. قانون التركيز

من الأفضل لك أن تتخصص في مجال ما بدلا من أن تكون مثل شخص متعدد الحرف. فعندما تكون استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى مخصصة وتركز على هدف معين تستطيع بناء علامة تجارية قوية ويكون لديها فرصة أكبر للنجاح من الاستراتيجية الواسعة التي تحاول فيها أن تلبي جميع الاحتياجات لجميع الناس.

3. قانون الجودة

تتفوق الجودة على الكمية وتعتبر هي الورقة الأربح. فأن يكون لديك الآلاف من المتابعين على الإنترنت يقرؤون ويشاركون ويتحدثون عن محتواك مع جمهورهم هو أفضل من عشرات الآلاف الذين يختفون بعد الاتصال بك  أول مرة.

4. قانون الصبر

إن نجاح وسائل التواصل الاجتماعي و تسويق المحتوى لا يحدثان بين عشية وضحاها. في حين أنه من الممكن تحقيق هدفك بكل سهولة، فمن المرجح جدا أنك سوف تحتاج إلى الالتزام على المدى الطويل لتصل لنتائج مثمرة.

5. قانون المشاركة

إذا كنت تنشر محتوى مدهش وذو جودة، وتعمل على بناء جمهورك على الإنترنت، فإنهم سوف يشاركون محتواك مع جمهورهم على تويتر وفيسبوك ولينكدإن، و مدوناتهم الخاصة والكثير. حيث تفتح هذه المشاركة ومناقشة محتواك نقاط دخول جديدة لمحركات البحث مثل غوغل للعثور عليها في عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية. يمكن أن تزيد نقاط الدخول هذه مئات أو آلاف الطرق المحتملة ليعثر عليك الأشخاص عبر الإنترنت.

6. قانون التأثير

اقض بعض الوقت في البحث عن المؤثرين على الانترنت في سوقك والذين لديهم جمهور قيم ومن المرجح أن يكونوا مهتمين في منتجاتك وخدماتك وأعمالك التجارية و تواصل مع هؤلاء الناس واعمل على بناء علاقات معهم. فإذا لقطك رادارهم كمصدر موثوق ومثير للاهتمام و مليء بالمعلومات المفيدة، فإنهم قد يشاركون محتواك مع متابعيهم، وهذا قد يضعك وعملك أمام جمهور جديد ضخم.

7. قانون القيمة

إذا كنت تنفق كل وقتك على الشبكة الاجتماعية لتروج لمنتجاتك وخدماتك، فالناس سوف يتوقفون عن الاستماع  فيجب أن تضيف قيمة للمحادثة. ركز بشكل خفيف على التحويلات وأكثر على إنشاء محتوى مدهش وتطوير علاقات مع مؤثرين على الانترنت. وفي الوقت الملائم، هؤلاء الناس سوف يصبحون حافزا قويا لتسويق عملك.

8. قانون التعرف

بالطبع أنت لا ترغب بتجاهل شخص وصل اليك شخصيا للتواصل معك لذلك أيضا لا تتجاهل من يصل اليك عبر الانترنت أيضا. فبناء العلاقات هو واحد من أهم أجزاء نجاح التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك دائما تعرف على كل شخص يصل إليك.

9. قانون إمكانية الوصول

لا تنشر محتواك ثم تختفي، كن متاحا لجمهورك. وهذا يعني أنك بحاجة إلى نشر المحتوى والمشاركة بشكل مستمر في المحادثات فالمتابعون على الانترنت قد يكونوا متقلبين ولا يترددون في استبدالك إذا اختفيت لأسابيع أو أشهر.

10. قانون المعاملة بالمثل

لا يمكنك أن تتوقع من الآخرين مشاركة محتواك والتحدث عنك إذا كنت لا تفعل الشيء نفسه لهم. لذا، ينبغي أن تخصص جزءا من الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي في المشاركة والتحدث عن المحتوى الذي ينشره الآخرون.

تم ترجمة المقال بتصرف من هنا

ستة طرق تساعدك على التفكير خارج الصندوق عند التسويق لشركتك الناشئة

تقف الميزانية أحيانا عائقاً أمام تنفيذ الأفكار التسويقية . ولكن، ليس بالضرورة أن يتطلب الأمر الكثير من المال للعمل وفق استراتيجية ناجحة. وهنا نقدم لك ست طرق مبدعة مؤثرة وغير مكلف

2017-11-22

الاعلان في الوقت الصحيح: الرد الفوري على الاعلانات فرصة لمضاعفة إيراداتك

يتوسع عالم الاعلانات الرقمية بصورة سريعة, فقد أصبحت طرق الاعلانات الجديدة متقدمة ومستغلة ومشبعة لحاجات السوق بصورة سريعة أكثر مما كانت عليه في السابق

2017-11-19

خمسة أسباب تجعل العلامات التجارية الالكترونية تقدم المحتوى الذي ينتجه المستخدم

قد تجد أنه لمن الصعوبة أن تجد لنفسك مكانا كريادي أعمال في التجارة الالكترونية أمام العملاء المستهدفين في ظل وجود الكثير من العلامات التجارية التي تتنافس على جذب الاهتمام

2017-10-29